مدرسة العبداوي عبد القادر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة العبداوي عبد القادر

منتدى الأسرة التربوية والتلميذ


    مجموعة نصوص امتحانات السنة الخامسة

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 16/11/2009

    مجموعة نصوص امتحانات السنة الخامسة Empty مجموعة نصوص امتحانات السنة الخامسة

    مُساهمة  Admin الأربعاء ديسمبر 02, 2009 4:01 pm

    اختبار الفصل الأول
    ________________________________________
    النص:
    ما لا تمحوه الأيام

    سَجَّلَ الطِّفْلُ هِشَام اسْمَهُ بِعَصًا صَغِيرَة فَوْقَ رِمَالِ سَاِحلِ البَحْرِ، ثُمَّ أَطْلَقَ ضِحْكَةً وَأَخَذَ يَرْكُضُ فَرِحًا... وَحِينَمَا عَادَ إِلَى السَّاحِلِ فِي اليَوْمِ الثَّانِي وَجَدَ اسْمَهُ وآثَارَ أَقْدَامِهِ قَدْ امَّحَتْ وزَالَتْ .... حَزِنَ هِشَام بَادِئَ الأَمْرِ، وجَلَسَ يَتَطَلَّعُ إِلَى البَحْرِ الوَاسِعِ أَمَامَهُ ... وَلَكِنَّ مَوْجَةً اقْتَرَبَتْ مِنْهُ.... لاَمَسَتْ قَدَمَيْهِ... ضَحِكَتْ وقَالَتْ: لاَ تَحْزَنْ، هَكَذَا نَحْنُ .... ، نَمْحُو مَا يُسَطِّرُهُ الأَطْفَالُ عََلَى الرَّمْلِ، لَكِن اذْهَبْ واكْتُبْ اسْمَكَ فِي مَكَانٍ لَنْ تَقْدِرَ الأَمْوَاجُ الهَوْجَاءُ وَلاَ الأَيَّامُ أَنْ تَمْحُوَهُ ....
    بَقِيَتْ َهِذِه الكَلِمَاتُ فِي ذَاكِرَتِهِ وتَسَاءَلَ: أَيْنَ أَكْتُبُ اسْمِي فَلاَ تَقْدِرُ الأَمْوَاجُ وَلاَ الأَيَّامُ أَنْ تَمْحُوَهُ؟ !
    وَفِي يَوْمٍ مَا زَارَ المَكْتَبَةَ.. وَرَاحَ يَتَصَفَّحُ عَنَاوِينَ الكُتُبِ وَأَسْمَاءَ الأُدَبَاءِ وَالعُلَمَاءِ عَلَى غِلاَفِهَا.... وَلَمَعَتْ كَلِمَاتُ تِلْكَ المَوْجَةِ فِي رَأْسِهِ... وابَْتَسَمَ وَهَمَسَ: هُنَا فَوْقَ الكُتُبِ تَبْقَى الأَسْمَاءُ خَالِدَةً لَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يَمْحُوَهَا...
    من قصص الحديقة الأجمل
    الأسئلة
    أسئلة الفهم:
    1- لماذا لم يبق اسم هشام فوق رمال الشاطئ؟
    2- استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية:
    يجري - امّحَتْ - ينظر

    أسئلة اللغة:
    1- استخرج من النص: فعلا جامدا - فعلا مشتقا - جملة استفهامية.
    2- حول العبارة حسب الجدول لما يناسب:
    سجل الطفل اسمه المفرد المؤنث المثنى المذكر الجمع المؤنث
    ........................................... ........................................... ...........................................

    3-أعرب ما تحته خط في النص.

    الوضعية الإدماجية:
    أردت بكل عزيمة وإصرار أن تكون في المستقبل مؤلفا كبيرا، تخلد اسمك على صفحات الكتب.
    - أَلِّفْ قِصَّةً فِيمَا لا يقل عن ثمانية أسطر تُعَبِّرُ فيها عن إِصْرَارِكَ عَلَى خَوْضِ التَّجْرُبَةِ مُسْتَعْمِلاً جُمَلاً تعجبية واستفهامية.
    - انتهى-

    النص:
    خير طعام يأكله المسلم ما كان من عمل يديه، والعمل في الإسلام عبادة، فالفلاح المسلم يكون في طاعة حين يحرث الأرض بالمحراث وينقل التراب بالجرار، ويهيئ التربة للزراعة بالمجرفة فيزيل ما لصق من الطين والتراب، ويبذر الحب ، ثم يسقي الزرع ويرعاه إلى يوم حصاد ه، ومثله النجار حين ينشر الخشب بالمنشار ويثقبه ويقطعه ليصنع منه الأبواب ومختلف أنواع الأثاث، وكذلك الحداد يطرق الحديد بالمطرقة ويقرضه بالمقرض ويبرده بالمبرد ليصنع ما يريد من أدوات وآلات.
    فهم النص:
    1- أعط عنوانا للنص.
    2- ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة: يهيئ – طاعة – خير
    3- أعط مرادفا لكل مما يلي: يزيل - يرعاه
    لغة النص:
    1- اشكل الجملة التالية :" ليصنع ما يريد من أدوات وآلات"
    2- استخرج من النص جملة اسمية.
    3- حول الجملة إلى المثنى المؤنث ثم إلى جمع المؤنث: إن خير طعام يأكله المسلم ما كان من عمل يديه .

    الوضعية:
    أكتب فقرة تتحدث فيها عن رورة الاجتهاد في العمل للوصول إلى النجاح مستعملا صفة.
    king

    النــــص :
    كان لِراعِ سمن في جرة معلقة على سريره ففكر يوما وهو مضطجع وبيده عكازه فقــال :
    أبيع الجرة بعشرة دراهم ، فاشتري بها خمس عنزات حتى تبلغ ثمانين فأبيعها وأبتاع بكـل عشرمنها بقرة ثم ينمو مالي وأتزوج [ ويولد لي ولد فآخذ في تأديبه ، فإن عصاني ضربته
    بهذه العصا ] وأشار بها فأصاب الجرة فانكسرت وانصب السمن على وجهه ورأسه .

    الأسئلـــة :
    01 ــ حــَـولَ المعنى :
    أ ــ ضع عنوانا مناسبا للنص ؟
    ب ــ ما الذي دفع الراعي إلى ما فكر فيه ؟
    جـ ــ أشرح العبارات التالية :
    وهو مضطجع ــ بيده عكازة ــ أبتاع - انصب

    02 ــ التراكيب النحوية :
    أ ــ استخرج من النص فعلا صحيحا وفعلا معتلا ؟
    ب ــ حدد عناصر الجملة التالية : هو مضطجع .
    جـ ــ أعرب ما تحته خط في النص ؟

    03 ــ الصيغ الصرفية :
    حول إلى المثنى العبارة الواردة في النص بين حاضنتين ؟


    04 ــ تعبيــــــر : لخص النص بأسلوبك الخاص

















    النـــص :
    ليس من عادة أبي أن يشتريَ كبشاً بمناسبة عيد الأضحى ، ولكن أمي هذه المرة ألحت عليه أن يقتني لنا واحدا حتى لا نحرم من نشوة التفاخر أمام الجيران ، تلهى عنها أياما ، ثم انصاع لأمرها واشترى لنا كبشا قرناه معقوفان على أذنيه ، طويل الصوف ، كم فرحنا به أمام الدار ، فالتف به الأولاد يدعوننا لمصارعة كبش عمي خليفة أقوى كباش الحي ، فأطلق أخي الأكبر الكبش ، وبدأت المعركة فتأخر الخصم بعيدا وكان قويا عنيدا ، ونطح كبشنا نطحتين طيرتا له أحد قرنيه وسَالَ الدَّمُ من رأسه ، فأخذناه وعدنا به إلى البيت ونحن نخشى عقاب أبي ،عاد أبي من عمله فأخبرته أمي بما حدث ولكنه كتم غيظه وقال : سأتولى أمره غدا ، سأبيعه إلى أحد الجزارين وأشتري كبشا آخرَ .

    الأسئلــــــــة :

    أ ـ البناء الفكري :
    1ـ هات عنوانا مناسبا للنص ؟
    2ـ لماذا قرر الأب بيع الكبش إلى الجزار ؟
    3ـ اشرح المفردتين التاليتين ووظف كلا منهما في جملة مفيدة : ألتف ــ غيظه - انصاع .
    4ـ استخرج من النص مفردتين متعاكستين في المعنى ؟

    ب ـ البناء اللغوي :
    1ـ أعرب ما تحته خط في النص ؟
    2ـ استخرج من النص فعلا أجوفا وفعلا ناقصا ؟
    3ـ اسند العبارة التالية إلى جمع الغائبين :
    ( فأخذناه وعدنا به إلى البيت ونحن نخشى عقاب أبي .)
    جـ ـ الوحدة الإدماجية :
    قبل حلول عيد الأضحى ذهبت مع أبيك إلى السوق لشراء كبش العيد .
    ـ احك ذلك واصفا ما قمت به موظفا أسلوب التعجب













    النص:
    إن الجزائر بلد يزخر بروائع المناظر , ويكتظ بجميل المشاهد وعظيم الآثار , فهو يستقبل زائره بالسهول الشاسعة والجبال المغطاة بالنباتات المتنوعة , والسواحل الممتدة علــى ضفاف البحر المتوسط , والشواطئ العديدة ذات الرمال الناعمة , أما الصحراء عروس الجنوب فتستضيف الزائر القادم إليها بكثبان الرمال اللآمعة كأنها أكوام من دقيق الذهب وترغمه واحاتها على التجول للتمتع بمنظـــر غابات النخيل الكثيقة , وبصفاء المياه العذبــة التـــي تسر الناظريــن , ويمتع خريرها السامعين . فأينما توجه الزائـــر في بلدي يكتشف البهاء ويتمتع بروعة الجمال ويعاوده حنينه كلما غادر الجزائر للرجوع إليها ثانية .

    الأسئلة :
    فهم النص:
    1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
    2- اشرح ما يلي ثم استعمله في جمل مفيدة : يكتظ - شاسعة – تسرّ - البهاء
    3- استخرج من النص أضداد ما يلي: يفتقر – المغادرة - الخشنة

    لغة النص:
    1- حول الجملة التالية إلى جمع المؤنث الغائب ))فهو يستقبل زائره ))
    2- أعرب ماتحته خط في النص.
    3- اضبط بالشكل الجملة الآتية : (( إن الجزائــر بلد يزخر بروائــع المناظر ))


    الفقــرة : أكتب فقرة ( من 6 إلى 8 أسطر ) تبين فيها كيف تحافظ على جمال مدينتك أو قريتك

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ















    النص :
    خَرَجَت نملة صغيرةٌ تطْلبُ مَؤُونَةَ الشِّـتَاءِ المُقبل , فصادفـَتْ في طريقِهَا حَبَّة كبيرةً من القمح , أعْجَبَهَا لونها الذهبي فقالت في نفسها : " غَنِيمَة ٌباردَة ٌ" و لَكِنْ ما العمل ؟ إنِّي نملة ٌصغيرة ٌو هذه الحبَّة ُكبيرة ٌلا أقوَىعلى حملها, قالت هذا و اقتَرَبَت منَ الحبًّةِ تُحَاولُ جَرَّها. فبدأت تَدُورُ بها و تُحَرِّكُها مُتَحَمِّلَة ًمنَ العَـنَاءِ الشََّيءالكثيرَ, وأخيرًا أفـلتتْ منها الحَبَّة وتدَحْـرَجَت فلم تَتَخَـلَّ عنها بلْ ضاعفَتْ جُهُودَهَا, وأعَادَتْ الكَرَّةَ مِرَارًا فلم تُفْلِحْ , ولمَّا يَئِسَتْ منَ القيامِ وحْدَها بهذا العَمَلِ الشَّاقِ , اِعْتَـلَتْ حجرًا صغيرًا هناك وجَالـتْ ببَصَرِها لعَلَّها ترَى بعضَ رَفيقاتِها لِتتَعَاوَنَ معهنَّ على جَـرِّ الحَبَّةِ, فَوَقعَ نظرُها على رَفيقتينِ بعيدتينِ عنها, فأسْرَعَت إليهِمَا.وبعد فتْرَةٍ منَ التَّـفَاهُمِِ والتَّشاورِ توَجَّهتِ النَّمْلاَتُ الثَّلاث نَحْوَ الحبَّةِ و بَدَأنَ يَدُرْنَ حَوْلَها وأخيرًا تَمَكنَّ مِنْ جَرِّها
    بِفضْل مَجْهُودِهِنَّ المُشْتَرَكِ.

    الأسئلــة:
    فهم النص : 1 – متى اعتلت النملة الحجر الصغيــر ؟
    2 - اشرح كل كلمة ثم وظفها في جملة مفيدة : العنــاء , يئس , المؤونــة
    3 – اختر عنوانـــا مناسبا للنص
    بناء النص : 1 – لاحظ الجملة التالية و انسج جملة أخرى على نفس المنوال ( ما العمل إني نملة صغيرة وهذه الحبة كبيرة )
    2 - إليك الجملة التالية ( وبعد فترة من التشاور توجهت النملات الثلاث نحو الحبة )
    تخيل حوارا بين النملة الصغيرة والنملات الثلاث يتكون من سؤالين وجوابين و اكتبــه
    لغة النص: 1 - لماذا جاءت كلمة " حجرًا " منصوبة في النص
    2 – ضع سطرا تحت الحال في الجملة التالية وبين نوعها ( خرجت نملة صغيرة تطلب مؤونة الشتاء )
    3 – أسند العبارة التالية إلى المثنى المؤنث ( إنها صغيرة و هذه الحبة كبيرة لكنها اقتربت منها و حاولت جرّها )
    4 - استخرج من النص : ظرف مكان , فعل أجوف
    الوضعية: التعاون سـرّ النجاح في أي عمل , وله آثار رائعة على الفرد و المجتمع
    اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تتحدث فيه عن عمل معين , تعاونت أنت وزملاؤك على القيام به وكيف كانت ثمار هذا التعاون
    مستعملا : حال جملة أو شبه جملة و اسما مقصورا .













    هو الضيف الذي يعود علينا كلّ سنة ) ونفـرحُ بعودته كما تفرح الأم بعودة ابنها الضال . يعود فنتغيّر في نهارنا و ليلنا فالأسواق تعجّ بالمتسوقين ومحلات تعرض كلّ ما طاب ولذّ ومقاهي تحولت إلى بيع الحلويات
    الشعبية.
    وما إن يمر العصر حتى تبدا روائح الطهي في الانبعاث لتملأ الشوارع نكهة أمّا المساجد فتضيق بالمصلين بعضهم راكع والآخر ساجد أو للمصحف ماسك ...

    البناء الفكري


    1. ماهو هذا الضيف ؟
    2. هات عنوان لهذا النص.
    3. وظف المفردتين في جملتين مفيدتين ( الضّال ، تعجّ ).
    4. اكتب جملة على هذا المنوال " وما إن ...................حتى ..........."

    البناء اللغوي

    1. أعرب ماتحته خط .
    2. أسند الجملة الواقعة بين قوسين إلى المثنى المدكر.
    3. ( روائح ) لماذا كتبت الهمزة على هذا المنوال ؟

    الوضعية الإدماجية

    1. شهر رمضان الكريم خاص بالمسلمين وله مميزاته .
    اكتب موضوعا عن هذا الشهر الكريم (6 ـ 8 ) أسطر واصفا يوما من أيامه مستعملا أسلوب الترغيب مستشهدا
    بآيات قرآنية وأحاديث شريفة















    اختبار في دراسة النص للمستوى الخامس ابتدائي

    ....................
    أحس الإنسان منذ أن وجد بضرورة العمل، ليحصل على طعام يأكله، وسرابيل تقيه من الحر والقر وسلاح يدافع به عن نفسه، وقد وجد الإنسان أن الأرض هي المصدر الأول الذي يمكنه من الحصول على الرزق فاشتغل بالزراعة،ثم ازدادت حاجته، ففكر أن ينسج ثوبا وأن يصنع آنية للطعام وأن يخترع وسيلة رغبة في الانتقال، لأنه يريد التعرف على غيره والتعامل مع الآخرين.
    ومن الأخلاق التي تساعد على النجاح في العمل نجاحا باهرا،التعاون والأمانة والإخلاص والإتقان لقوله تعالى:" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون".
    الأسئلـــة:
    1 - فهم النص 2.5 ن)
    أ – أعط عنوانا من سبا للنص.
    ب – استخرج من النص مرادف كل من الكلمتين الآتيتين: الملابس – البرد.
    جـ - ضع كل كلمة في جملة مفيدة: المصدر – يخترع.
    د – في النص أدوات صنعها الإنسان لتساعده على العيش. استخرجها من النص.
    2 – بناء النص: ( 1.5 ن)
    أ – اكتب جملة على هذا المنوال: يخترع الإنسان وسيلة رغبة في الانتقال.
    ب – استخرج من النص كلمات دالة على أسس النجاح.
    3 – لغة النص: ( 2 ن )
    أ – استخرج من النص : فعل مثال – فعل ناقص.
    ب – لماذا جاءت كلمة " وسيلة " منصوبة؟
    جـ - ما نوع الكلمة " نجاحا "؟
    د – أسند العبارة التالية إلى الجمع المذكر:
    أحس الإنسان منذ أن وجد بضرورة العمل ليحصل على القوت.
    الوضعية الإدماجية: ( 4 ن )
    في أسرتك شخص لا يعمل ويشكو دائما من سوء معيشته.
    تريد أن تتحسن حالته فأسديت له نصيحة ذكرت فيها فوائد العمل.
    أكتب ما قلت في فقرة لا تتجاوز 12 سطرا مستعملا ظرف زمان والحال مع تعيينهما بالتسطير.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 2:26 am